أبو عبيدة وأبو حمزة:أصوات تزعج مسامع الاحتلال


وسط اشتباكات عنيفة ومخاوف دولية من تفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة لا يذعن الحماس إلى كتيبة الإسرائيلي ،نعم اسمان ينقشان في تاريخ العالم صارمان من سيوف الله المسلول أبو عبيدة وأبو حمزة.أَبُو عُبَيْدَةَ هي كُنْيَةُ المتحدثِ الرسميِّ الإعلاميِّ لكتائبِ الشهيد عِزِّ الدِّينِ القَسَّامِ الجناحِ العسكريِّ لحركة المقاومة الإسلامية (حماس). يعد أبو عبيدة من أوائل المطلوبين في قوائم الاغتيال الإسرائيلية نظرًا لاعتباره الشريان الرئيس للحرب النفسية ، والحرب الإعلامية التي تفرضها حماس.

 يُكنَّى بأبي عبيدة تيمنًا بالصحابي فاتح القدس أبي عبيدة بن الجراح في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. أطلق العديد من الألقاب عليه منها الملثم، ويشرف بشكل مباشر على دائرة الإعلام العسكري في كتائب القسام. ويتميز بفصاحة اللسان و فن الخطابة.وقد أصبح أبو عبيدة شخصية معروفة بعد أن أعلن قائد كتائب القسام محمد الضيف عن بدء "عملية طوفان الأقصى"،الاسم الذي أطلقته حركة حماس على الهجمات التي شنتها من غزة، وأدت إلى مقتل 1200 شخص في جنوب إسرائيل يوم السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول.لا أحد يعرف هوية أبو عبيدة بالضبط، ودائماً ما يظهر في تسجيلات الفيديو ووجهه مغطى بالكوفية الحمراء،وهي وشاح فلسطيني تقليدي، ويقف إلى جانب آية قرآنية تظهر على الشاشة وهو يعلن سير العمليات العسكرية وتفاصيلها.يرغب الكثيرون في الكشف عن هوية أبو عبيدة.

 وفي 25 أكتوبر/تشرين الأول، نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، مقطع فيديو على تويتر يظهر صورة لرجل يقول إنه أبو عبيدة.لا يستطيع الجند الإسراءيلي ليقرب نفق الحماس للأسرى لكن يتمكن لهم أن يقرب إلى نفق الحماس صنع خصيصاً لهم ليكون كميناً.وقد يسقط الإسراءيل من أوج السعادة إلى حضيض شقاوة تحت كتائب الحماس بقيادة أبو عبيدة.قد يلغي أبو عبيدة إيصال الإسرائيلي.أكد الناطق العسكري باسم "سرايا القدس" أبو حمزة أنه " مهما طالت الحرب مع إسرائيل فنحن أهلها"، لافتا إلى أن "المعركة اليوم هي تصفية حساب مع الشعب الفلسطيني".

وفي كلمة مصورة له، أوضح أبو حمزة قائلا: "مهما طالت الحرب فنحن أهلها، والعدو الجبان العاجز يرتكب المزيد من المجازر كلما تجرّع كأس الهزيمة والخيبة".وأضاف: "إن المعركة اليوم هي تصفية حساب مع الشعب الفلسطيني ومقاومته ومقدّراته، وليس أمامنا إلا التصميم على النصر".

وأردف الناطق باسم سرايا القدس: "مقاتلون ثابتون في كل محاور القتال، ودمرنا واستهدفنا عشرات الآليات الإسرائيلية واشتبكنا من مسافة صفر مع جنود الاحتلال، ونسفنا منازل بهم، ومستمرون في القصف الصاروخي".وأكد أبو حمزة قائلا: "إن مصير أسرى وجنود الاحتلال لدينا لن يخرج عن احتمالين، إما القتل بالقصف الإسرائيلي وبالمحاولات الغبية لتحريرهم، أو العودة للتفاوض غير المباشر معنا تحت سقف وقف إطلاق النار التام، ولو اجتمعت كل قوى الأرض لن تحرر أسيرا حيا واحدا بغير شروطنا".

وتوجه أبو حمزة لعائلات الأسرى الإسرائيليين قائلا: "الأرعن الدجال نتنياهو (رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو) يعلم جيدا ما هو مصيره المحتم بعد انتهاء الحرب، حاكموه أو اسجنوه أو اقتلوه وهذا شأنكم، ولكنه يماطل، وهدف الحرب الوحيد لديه هو البقاء في سدة الحكم، والثمن المؤكد هو حياة أبنائكم".

تمكنت أمريكا من احتلال العراق أرضًا شاسعة في أشهر، لكن نصف مساحة العراق فلسطين لم يتم احتلالها حتى الآن بمساعدة الولايات المتحدة.

محمد عبيد الله 

حرم الوافى توتا

إرسال تعليق

أحدث أقدم