التجارة القديمة في ولاية كيرالا؛علاقات دولية



كيرالا منطقة كان لها تأثير كبير في مجال التجارة . هناك أدلة لا لبس فيها على أن بابلونية ومصر واليونان وروما والصين ، اللاتي كنّ مراكز حضارة خلال ما قبل الميلاد ، أقامت علاقات تجارية مع ولاية كيرالا .يذكرها مؤرخ روماني بليني و بربلس في كتابه. على الرغم من أن بليني لم يأت إلى ولاية كيرالا أبدا إلا أن النصوص تستند إلى المعلومات التي سمعها من البحارة.و بربلس لديه تجربة رحلة مغامرة من نهر سندو عبر الساحل الغربي إلى شبه جزيرة كنياكماري و عبر الساحل الشرقي إلى مصب نهر غانجا.

تاريخ التجارة كيرالا؛ ما هي الحقائق

لا يوجد إجماع بين المؤرخين حول بداية العلاقات التجارية بين ولاية كيرالا والدول الأجنبية.إذا نظرنا إلى حياة أحمد بن ماجد الذي كان تاجرا عربيا مشهورا .يمكننا أن نفهم أن التجارة ازدهرت في ولاية كيرالا من بداية الهجرة تقريبا.كان العرب قد بدأوا التجارة قبل سنوات من زمن ذلك التاجر . كان كل هذه الأحداث قبل وصول البحار البرتغالي واسكودا غامة إلى كافاد.في الواقع كان أحمد بن ماجد هو من أرشد غامة إلى مليبار،وفقا لكتاب منسوب إلى ابن ماجد.لكن اليوم في عالم التاريخ يتم تداول التصريحات التي تسيئ إلى أحمد بن ماجد .وصل بحار مغامر  الهيفالس إلى الهند عبر 'كيب تاون' اليوم  في الطرف الجنوبي من إفريقيا. كان يمثل مشكلة للبحارة في وقت لاحق إلى أين طريق ذهابه بعد هذا الرأس .

نظرا لأن ابن ماجد أثبت مهارته في العلوم البحرية بالمعرفة التي تلقاها من والده، ولذا كان غامة الوعر حريص على العثور على أيّ طريقة  بهذا الاتجاه منه .وصل غامة إلى كافاد بدعوة ابن ماجد على متن سفينته وإلقائه في حفرة الخداع .

الموانئ التجارية في ولاية كيرالا القديمة ; مصادر النقد الأجنبيّ

 أهم ميناء في ولاية كيرالا هو الميناء مزرس مسماه من قبل المسافرين الأوائل.يجب العبور عن 'نورا 'و 'تيندس' للوصول إلى مزرس حيث تقول بربلس إن مزرس تقع جنوبهما. بعض الناس تقول إن تندس تقع بين فناني وفنتلايني. فقدت مزرس مكانتها في عام ١٣٤١م عندما تسببت الأمطار والفيضانات غير الطبيعية بجرف الحجر والرمل .ويذكر في 'رحلة' ابن بطوطة أنّ  منطقة 'كُلّم' أقرب بالنسبة إلى الصين وكثير من التجار في الصين يجيئون هنا للتجارة. 

حصلت كالكوت على مكانة ميناء في القرن الرابع عشر عندما لم يكن هناك ميناء مزرس،نتيجة لتشجيع سامري أي سامُتري واهتمام العرب . أصبح كالكوت في غضون وقت قصير الميناء الرئيسي في منطقة مليبار .أكد عبد الرزاق الذي جاء إلى كالكوت كسفير فارسي  أمن التجار والتجار الأجانب والصدق في جمع الإصدارات وإحساس سامري بالعدالة .

قصة مابيلا خلاسي متلاشية

العرب الذين قدموا إلى ولاية كيرالا لأغراض التجارة تزوجوا من نساء مليبار ،وكان مجتمع الأطفال المولودين من ذلك تسمى مابيلا خلاسي.السبب في مثل هذا المجتمعات قدرتهم على القيام بعمل شاق .يتم تنفيذ العمليات التي يتم إجراؤها باستخدام الرافعة تحت إشراف مجموعة .صار تخفيف اللغة التي تحتوي على العديد من الكلمات بخلال عمله. نتمنى أن يكون العمل الجاد الذي أظهره الأسلاف مصدر إلهام لجيل المستقبل . في عصر الذكاء الاصطناعي، ينجذب الشباب إلى الأشياء المرئية مما يؤدي إلى التقاط النتيجة بسهولة . يُذكّرنا كل تاريخ بأنه يجب الحفاظ على روعة الماضي مع مواكبة نموّ الزمن.

أحمد يس

طالب جامعة مدينة النور.

إرسال تعليق

أحدث أقدم