الشاعر بشير عبد الله الفيضي وإبداعه الشعري

 

إن لولاية كيرالا علاقة وطيدة باللغة العربية منذ القديم بحيث تكاثر فيها النشاطات التجارية والدينية حتى تولدت من هذه العلاقة لغة ممتزجة مستقلة المسمى ب"عربي مليالم". وقد ساهم العلماء والأدباء في نشر هذه اللغة وتطورها مساهمة  ملحوظة في أنحاء ولاية كيرالا بالتعليم والتدريس والتأليف وتأسيس المدارس والجامعات والكليات. ومن الجدير بالذكر مساهمات الشعراء العربي في تحريض أهاليها للجهاد ضد القواة الأجنبية وتأكيد معالم الدينية من خلال أشعارهم المتدفقة من روح الإيمان وحب الوطن. وقد تم دراسات عديدة وأبحاث شتى عن هؤلاء الأعلام البارعين وأعمالهم العظيمة. ونشأ بعدهم جيل يتبعونهم في سلوكهم بإحياء اللغة العربية حسب وسعهم  وصار بعضهم يتفوقون الأدباء العرب الأصلي.

وهذه محاولة متواضعة بسيطة لتعريف الأستاذ بشير عبد الله الفيضى الشاعر الموهوب والعالم القدير والكاتب الشهير. وهو ممن كرس حياتهم للعلم والمعرفة بالتعلم والتعليم وقضى أوقاتهم في طاعة الله ومرضاته. 

حياته ومسيرته العلمية:

وكان الشاعر من مواليد سنة 1965 م في قرية جيكوني قرب نادابرم في مقاطعة كالكوت. وتلقى العلوم الابتدائية والثانوية من مسقط رأسه ثم التحق بكلية الرحمانية العربية بكدميري وتلمذ على الأساتذة الأفذاذ مثل فضيلة الأستاذ كوتملا أبو بكر مسليار والشيخ كوتملا محمد بابو مسليار والشيخ أبو بكر حضرة. وبعدئذ التحق بجامعة النورية فيض آباد المؤسسة الشهيرة للدراسة العالية وحصل على شهادة ‘الفيضى’ ثم انخرط في سلك التدريس في مدارس عديدة. وهو الآن يعمل كرئيس قسم اللغة العربية في كلية الرحمانية العربية.

حياته الشعرية :

كان بشير فيضي شاعرا موهوبا وفقيها كبيرا  وأديبا بارزا وقديرا في اللغة العربية. وقد ألف عدة كتب في اللغة المليالمية ومنها ‘سياسة العرب’ و‘الأزهار الدامعة من بغداد’ و‘مشاهير العلماء’ وغيرها . وله أيضا كتاب في العربية باسم ‘نيل الرجاء بمناقب شمس العلماء’ في مدح شمس العلماء أبوبكر مسليار في صورة ممتزجة بين الشعر والنثر. ظهرت شاعريته في عنفوان شبابه حتى يمارس النشاطات العلمية والأدبية أثناء دراسته ويكتب في المجلات الصادرة من قبل جمعيات الطلبة. وألف الشاعر قصيدة في موضوعات مختلفة متعلقة بالمجتمع والأمة المسلمة. ساعده على ذلك إلمامه في اللغة العربية وعمقه في العلوم المتنوعة من القرآن والحديث والتاريخ الإسلام والعلوم المنطقية. ولم يطبع مجموعة شعرية للشاعر على الرغم من أنه كتب كثيرا من القصائد وبعضها نشرت في المجلات مختلفة. ومبادرة أعضاء جمعية بهجة العلماء تجدر بالذكر لإصدار مجموعته. جمعوا أبياته باسم ‘ندى الأحزان’ ولم يطبع بعد.  

أخذ بشير الفيضي الشعر من أستاذه الشيخ عبد الرحمن الأريكلي الشاعر المشهور، ويمتاز الشاعر بأسلوبه الفنية وبلغته البليغة واستخدامه الألفاظ المناسبة الملاحقة للمعاني. وشعره يماثل بل يفوق صناعة الشعراء العرب ويتفوق الشعراء المعاصرين في إتيان التشبيه والاستعارات والاقتباس وتشعر بالأصالة العربية وحداثة الفنية عندما تتدلى إلى أبياته الجميلة. استمد الشاعر الأفكار من واقع المجتمع ومشكلاتهم وطرق معظم أبواب الشعر من المدح والرثاء والمناقب والبكاء على أحوال المسلمين المعاصرين وصنيعهم يظهر حبه للأمة المسلمة. ونال الشاعر جائزة السيد محمد على شهاب الوطنية لإبداع الشعر لقصيدته عن أفضل الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم.

وفيما يلى بعض أبياته:

يقول الشاعر عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم وما حدث إثر ولادته من الأحداث وتغيرات في أجمل أسلوب...

وضاءت بقاع الأرض طرا بنوره

 وحارت شياطين الدياجير والكفر

وتنسمت الغبراء وارتاحت السمــا

    ســــرورا بمـــولــود تلألأ كالبدر

ثم ينقل إلى أوصافه ويقرر بعدم قدرته على إتيان أوصاف النبي الكريم...

جميــل "كأن الشمس تجري بوجـهه 

  يفوق الورى في الحسن والجاه والقدرو

في الحلم والإنصاف والجود والندى 

وفي الحزم لا يلفي له المثل في عصر

دع الوصف لا يأتي بمعشـار فضلــه

    وقــل إنه نـور تجــلــي عــلى الــدهــر

ويقول عن الإسراء والمعراج والدعوة التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم وما لها من أثر عظيم...

فسبحـــان من أسرى بــأشرف عبده

     إلى المسجد الأقصى الذي خص بالفجر

وطاف بــــه السبع السمـــاوات لـيلة

    وأعلاه حتى جاوز المنتهى يسري

دعــي دعوة الإسلام والشـــر قــائم

    على ساقه والمــــكرمات لفي قعر

ومـــا سل حـــول البيت سيف عداوة

     وما ريعت البطحاء بالظلم و الغدر

وحل الهدى والحلم والعدل في الورى 

ويمدح الشاعر دولة قطر حينما زارها في قصيدته "لا أنساك ... يا قطر!" ويقول عن المناظر الخلابة والطبيعة الجذابة والنعمات التي انعم الله عليها...

ربع إذا الشمس تجرى فوق منكبه

      ترجو الوقوف اذا لم يجرها القدر

هذا الشــوارع والأبــراج قـــائـلة

       إن الـتقدم مــن ألـفــاظه "قـطــر"

ويختتم بوعده إياها أنه لا ينساها أبدا...

يا موطن الخير لا أنسى مدى عمري

    هذى الضيافة – لا أنساك – يا قطر!!

وفي قصيدة " عطر حراء" يقول عن بدأ نزول القرآن الكريم ويعده من أهم أسباب النهضة الفكرية والعلمية وبه تنورت عقول الإنسان وقلوبهم وبعدت عن الرزائل والفضائح. ومن أبياتها:

سبحان من بدأ الكتاب بآية

      لمعت فضائلها مَدى الأزمان

توحى بـفضـل قراءة وكتابة

    وبفضل إنسان على الحيوان

وفي نهاية هذه القصيدة يذكر الشاعر عن اهتمام القراءة وتأثيرها في العصر الحديث...

اقرأ وخض بحر المعارف ان هـ

    ـذالعصر عصرُ قراءة وبيان

اقرأ وربـــك اكرمٌ قد عـــــم الـ

    ـإنسان مــا لـم يعلمِ الثـقــــلان

"نكبة بغداد" هي انعكاس عداوته ضد الطغيان والطغاة وتدور حول كارثة ‘بغداد’ بدخول القواة الاتحادية وقاموا بقتل الأبرياء والأطفال بغير رأفة ورحمة. يظهر الشاعر حزنه الشديد ويروي تاريخ بغداد الحافلة بالنجاح والنصر...

لِم طار عن جفنيَّ طيب منامي

     لِمَ تذرف العـينان جنح ظلام!

أبهَول هجمات وصَول ملاحم

      أبـدت نواجذها ذوات ضــرام

الشـاعـرية لايـزال جـمودهــا

     يزداد حــتى لاتــعى أقـلامــى

ويطلب الشاعر الصبر من قبلها لأن ليس هناك معتصم أو صلاح الدين لتخليصها من قيودهم كما فعلوا في الماضى....

لا! ليس معتصم وليس هنا صلا

    حُ الديـن حتى تـخلصي بسلام

يا أخـت صبـرا هذه الدنيـا لـنــا

    سـجن وللاشــرار خـير مـقــام

ثم يصور الشاعر الأعمال الوحشية التي قام بها القواة الطغاة وعن قتل سدام حسين...  

  قتلوا الألوف من الرجال وغيروا

    نهر الفرات بأجسم وعــظام

  فلِـــماء دجلة حـــمرة بدمــــائهم

    وطـريق بـصرة مرتع لـلئام

  شــــد الوثاق على الحسين غدية

    في عيد أضحاة بشهر حرام

"كارثة غزة" قصيدة عن الأحوال الأليمة التي عاناها شعب غزة من ظلم وجور وتشريد وهتك أعراض وما إلى ذلك من المعانات النفسية والمالية...

وتحــوم حول دِيارها عُقبانها

    وتُبيح عِرض نسائها الهجناء

وتسيل عين شبابها وشيوخها

    دمعا وعين نسـائها هـــطلاء

وليس لهم أي فرح ومرح

 حتى في الأيام العيد والولائم...

لـَلـْعيد يـطربهم ولــيس يسرهم

    شهر الصيام لأنهم سجناء

لـَلـعذب يرويهم ويطفئ ظمئهم

    لا في الولائم فرحة وهناء

لـَلأم تنتظر الــبنين رجـوعـهم

    من مـدنهم ليلا وهـم أحياء

ويختتم الشاعر القصيدة ببكاء...

آه لغزة قد ذَوَت ازهارها

      وأبـاح حـرمة أهلها الأعدء!

وفي قصيدة "هوا الإسلام" يعلن الشاعر بأن الإسلام دين عدل وسلامة ودين شرق وغرب ودين جنوب وشمال ولا إكراه والإرهاب فيه...

تَبـُوح بأن ديـنى دينُ عــدل

    وديـن سلامة في كل حـين

ولا إرهابَ في الاسلام حقا

    ولا إكراهَ فى الـديـن المتين

هـو الإسلام يأبى كــلّ ضيم

    ويـدفع كــلّ ظـلام مــهـين

وينصر كلّ ملهوف ضعيف

    ويـرشـد كلّ انـسان هجين

"نداء إلى الأمة" و"شكوى القدس" تدور حول موضوع واحد وهو قضية قدس المقدسة ويقول عن فضل القدس واحتلال اليهود... 

قد بارك لله في أرجـائها قدما

    وأنـزل الـوحي فيها طول أزمان

فيها رحاب قبور الأنبياء وما 

 فـيها ذراع تـراب لابن عَـبْرانى

والمسجد الثالث الأقصى يُزاد لها

    فـضل ومكرمة في نصّ قـرآن

ويقول عن جور اليهود...

إن اليهـود الألى حلّــوا بســاحتها

    قـد جاوزوا الحدّ فى ظلم وعدوان

مدُّوايد الهدم نحو القدس مسجدِه

ا بيتِ المــقـدّس في ســر وإعـلان

وفي النهاية يبرز رجاءه بالنصر من عند الله العزيز...

يا أمة الخير إنّ الله ينصرنا

    والـنصر لِـلقوم مـوعود بقرآن

يا أمة الخير إن لله يُدخـلـنـا

    بَـيتَ المقدّس يوما خلف فـُرسان

قصيدة "وداعا يا شهاب الهدى" رثاء على السيد محمد علي الشهاب وكان رئيس المسلمين وقائدهم ورائدهم دينيا وسياسيا وكان سيدا عظيم القدر والجاه ومكرما لدى الجميع. ينفصل الشاعر القصيدة إلى ثلاثة أجزاء. في جزء الأول يبكي بكاءا شديدا على فراق السيد وينقل إلى أوصافه وأخلاقه...

بُلينا بِنَقص النفس والثّمــراتِ

    سُـقـينا بِكأس الــــهمّ وَالـــحسـراتِ

تغيـبَ عَنـا كوكبٌ بعد كَوكب

    وغارت نجُوم الأرض في الفلواتِ

قِـفا واسمعا نعيا يزيد همـومـنا

    ويُجرى دمــوع القوم جرْي فـراتِ

ويُبكى بلا فرق شعوبَ بلادنا 

  وتـذرف مــقـلات مــن الــعبـــراتِ

وَودّعتِ الدُّنيا الــعَشيَّةَ ســـيدا 

   كـــَريمًــا عَديـــمَ المِــثـلِ ذا رُتبـاتِ

تقيـــــا نقيـــا لايُشقُّ غُبــــارُه

    رؤُوفا بـــِنا نَــرجُوهُ لـلـبركـــــــاتِ

يبين الشاعر نسب الرحيل في الجزء الثاني في أروع أسلوب..

هو ابن لبوكيا أتعـرف سـيدا

    يدانــيه في الـعصر الحديث فـهات

قبيلته فى الأرض خير قبيلة

    بها يحتمي العاصون في العرصات

محمـد الهـادى وفـاطم بـنـته

    حـــسين وزين العـابديـن حــمـــات

في الجزء الثالث يقول الشاعر عن حياة الشهاب العلمية والسياسية من دراسته في مصر مساهماته في مجال السياسة والدين وتدخله في اطفاء النار عندما اثارت قضية ‘بابرى’ و‘ماراد’.

ولـمــاعتا الأعداءُ فى الهـِنـدِ واعتدوا

    عَلَى المسجد المشهور في الصّفح

علا شَرَرُ النِيرانِ كالقصرِ في القُرى

    وفِى الُـمـدن حــتى اسْودّ كـل جـها

خـلت كـيرلا من زوبعات شرورهــا

    ومــا راعهـــا شيئ مــن الــوقـعــا

إلـيك إلـيك يرجع الفــضل فــيه يــــا

    شــهـاب الـهدى والـحق والـنهضات

رثى الشاعر على عمر علي الشهاب في قصيدة " فراق سيد مطاع" كان من أعيان كيرالا المشهورين له مواقف محمودة تذكر ولا تنسى. يعد الشاعر فراقه خسارة هائلة للمجتمع ويروى أوصافه ومرتباته بين الورى.

عينى تسيل بدمــعها المتهطّل 

   في موت سيّدنا الشهاب عمر علي

يـا عين حقّ لك البكا لــرزية

    حــلـت بسـاحة كلّ بيت كـــيرلـ

ويقول عن أهله وفضله..

من مثل سيّدنا الشهاب شقيقه!

    من مــثـل إخوته الكـــرام الكمّـــل

وعن اسمه وأوصافه..

في الحزم فاروق وفي نشر الهدى

    مثل العليّ لذا دُعيت عمر علي

ولــقد حكـمت وأنت أعدل حـــاكم

    ولقد فصلت وأنت أعدل فيصل

قد كـــنت راعينــا ونحـن رعــيّة

      تهدى وترشدنا إلى النهج العلى

ويقول في رثاء الشيخ عبد الرحمان الأريكلي وهو من فحول علماء هذا العصر ومن أعيان الأدباء البارزين في مجال الأدب العربى..

ذكراك تحزن فكرتى وجناني

    ذكراك تحبس مقولتى ولسانـي

ذكراك هيجت الهمـوم وإنني

    يوم ارتحالك صرت كاليتمـا

قالـوا توفى! قلت:بـل هو نيّر

    يهدى بني كدمــير طول زمـان

قالوا مضى! فصرخت كلا إنه

    بـدر تألق فى عــلــوّ مـــكـان

ويشبهه في الشعر بالنابعة الذبيانى وفي الخطبة سحبان الوائل..

لـمـابدت منه القصائد حـسنهــا

    جارت عيون قصائد الذبياني

ألقى الكلام فبان عيب بلاغة ال

    خطباء مثل خطيبهم سحبا

و"يا قرة العين" قصيدة قرضها في مدح النبي صلى الله عليه وسلم..

يا قـرة العين الحبـيـب المحبتبى

    يا طـيب روحى نور عينى طيب

يا حبّ قلبى  يا شـفيعى مرحبا

    صـلى عليك وسـلم الرحمان

        مادام يـرجى الـعفو والغفران

        يا سـيد الكـونين نور بصيرتي

    ياخـير خـلق الله نور سريرتي

        يا هادي الثـقلين أنت وسيـلتي

    صـلى  عليك وسـلم الرحمان

                ما دام يرجـي العون والرضوان

                هذا بعض أبيات قرضها الشاعر بشير فيضي. ونعتبر مساهماته عظيمة الشأن في هذا الصدد ونرجو منه المزيد وندعو الله بالتوفيق والعافية وطول الحياة.

محمد سعيد أم.ك

 متل WMO الأستاذ المساعد في كلية 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم