جمعية العلماء لعموم كيرالا ٩٧ سنة نثرت شذا العلم والعمل



"عموم كيرالا (جمعية العلماء لعموم كيرالا)وجه حقيقي لدين الإسلام". الكلمة المفعّمة بالفرح والّتي نُقلت على لسان فضيلة الشيخ شمس العلماء اي.كي.أبو بكر مسليار الملباري عن جمعيّة العلماء لعموم كيرلا.وهي منظّمة تحلّت بأخلاق الإسلام النبيلة والثقافة السامية.ولا تزال تلعب دورا كبيرا في تطوّرات دين الإسلام لأهل كيرالا في الهند وترسيخ أهل السنّة والجماعة.ولا شكّ أنّ المنظّمة المشورة تقود مجتمع المسلمين من ظلام الجهالة إلى ضياء المعرفة.أمّا فيما يتخصّص بكيرالا فهي ولاية منعّمة في زمن النبيّ نفسه.فتلك العظمة تظهر خلال عموم كيرالا حتّى الآن.ومن الجدير بالذكر,إنّها تمكّنت لبناء جيل ثقافيّ بثورة تعليمية في غضون زمن قصير.فها هو ذا تبلغ جمعيّة العلماء لعموم كيرالا من العمر سبعة وتسعين عاما.فهيّا نسير من خلال صفحات تاريخ نشأتها وأشهر مساهماتها
         
         تاريخها ونشأتها:
         
  كان ذلك في الهند البريطانية.أخذت تندلع المظاهرات والأفكار الّتي تُلوّث وجه الإسلام الحقيقي..وطفقت الأرض تروي بدماء المسلمين إبان المحاربات والمجادلات بين المسلمين والمدّعين الجدد.عند ذلك أقرّ بعض العلماء على تشكيل حركة مثالية.والمعظّمون منهم السيّد باعلوي ملّ كويا الكالكوتي والشيخ فانغل أحمد كتي مسليار الملباري.وإنّ لهذا الإقرار دور مهمّ في ابتكار الإسلام في كيرالا.واحتشد العلماء المشارون وغيرهم في قاعة كاليكوت الكبيرة اليوم السادس والعشرين من شهر يونيو سنة ١٩٢٦م تحت إشراف شهاب الدين كويا.وعبّر جميعهم عن مواقفهم حتى طالت المشاورة.وأخيرا شُكّلت لجنة بمشاركتهم الفعّالة. وسمّوها ب'جمعيّة العلماء لعموم كيرلا'.ثمّ انتُخب السيّد باعلوي ملّ كويا أوّل رئيس 'جمعيّة العلماء'.وبعد ذلك أُنشأ تحتها مختلف اللجان التابعة.بما في ذلك 'مجلس التعليم الدين الإسلامي لعموم كيرالا' و 'جمعية الشبّان السنّيّين' و 'اتحاد الطلبة السنّة لعموم كيرالا' وما إلى ذلك.فهنا تكاد تطير ثورة تاريخية.
                  
مساهماتها الثقافية: 
                  أما طرح النبي(ص)في حجّة الوداع : "فليبلّغ الشاهد الغائب" أي تبليغ الإسلام.فمن مسؤوليتنا دعوته وتبيين صورته الحقيقة.وبذلك أنّ أهمّ الهدف إلى عموم كيرلا دعوة الإسلام ونشره.لذلك تجري تحت اتّحاد الطلبة السنّة لعموم كيرالا مجموعة تُسمّى ب 'إباد'. هي لجنة تُلقي ذوق الإسلام في قلوب الناس.نشأت سنة ١٩٩٩م وتعمل لرساخة الإسلام ،ممّا يدلّ على عمليّاتهم يقومون بالمواعظ وتوظيف فرقة مخصوصة في مناطق معيّنة ويخطبون بين الناس.لكن لم تكن دعوتهم مقتصرةً في كيرالا فحسب بل شاعت رائحتها إلى نصيب الأسد من أقطار الهند وغيرها.
 
وفي أيّام كوفيد قامت بالدعوة لامتلاء حلاوة الإيمان في قلوب المسلمين وتعزيزه عبر الشبكة لاسيّما في شهر رمضان.وقد تمّ تخصيص للطلبة منذ بدايتها فصاعدا تدريبا خاصّا بالنسبة إلى كيفيّة الدعوة في العصر الجاري الّذي تتكاثر فيه المحن والفتن ما ظهر منها وما بطن.ومن أجل هذه الخصوصيّات أبدى بعض العلماء وجهة نظرهم أنّ هذه العمليّات الاستباقية مُشادة ومأوى لأمّة المسلمين متى ما كان ثمرها قطعيّا مع عرقلة التهديدات والعتابات.                    
 خطوات إلى عمق المعرفة: 
 
               وإذا تمشّينا خلال صفحات التواريخ وجدنا فيها أنّ عموم كيرلا تهتمّ بالتعليم عميق الاهتمام.ممّا يخبر به, في السنة ١٩٤٩م أعلن مجلس الشورى لعموم كيرالا بمشروعات المدارس التنظيمية مع حضور السيد عبد الرحمن البافقي قائد القوم.وكان أوّلها 'مدرسة بيان الإسلام' ببتبرمب.ومع مرور الدهر لقد زادت نحو عشرة آلاف.وفي أعقاب هذا التنفيذ طار صيت عموم كيرلا إلى جوار الولاية مثل كرناتكا وتمل ناد وغيرهما.هكذا قبّل التعليم الإسلمي أراضي الهند كلّها.فتكلّلت عموم كيرالا بالنجاح بهذه الفوائز الفائقة.وصارت هذه خطوةً لشهرتها العالمية.بعد ذلك أُسّست عدّة من الجامعات الدينية .والأبرز منها ثلاث تقع في أرض ملبار حديقة العلم لأهل كيرالا بهيبة ووقارة.دعونا نُلقي نظرة إلى مناظرها الجميلة منذ بدايتها.   
                 
الجامعة النورية العربية: 
 
                                 هي دار نوّرت رحاب المعرفة والعمل.ومعتمد للمتضرّرين من الجهالة.وهي أقدم الجامعات للدراسة العليا وماجستير والّتي أُسّست سنة ١٩٦٣م ويوفّر منها بكالوريوس يُسمّى ب'الفيضي'.والجامعة عمرها تقريب من ستّين سنة وتخرّج منها كثير من العلماء القدماء من ذلك محقّق العلماء الشيخ اي.بي.محمّد مسليار الرئيس العاشر لعموم كيرالا والسيّد حيدر علي الشهاب سيّد الأمّة والسيّد عمر علي شهاب سيّد العلماء وغيرهم رحمهم الله. 
 
وإنّما المتخرّجون منها يقومون بالدعوة في مختلف أنحاء العالم.وتُعرّف الجامعة أوّل الجامعات لدراسة الدين الإسلامي في كيرالا.وكان السيد عبد الرحمن البافقي والسيّد أحمد فوكويا وجهيها منذ بدايتها.ويجري تحتها اتّحاد الطلبة يعمل لتحسين المواهب وتقويتها.وتُصدر منها مجلّة باللغة المليالمية سُمّيت ب'المنير'.وتُعلّم فيها مواضع مرموقة مثل الفقه والعقيدة والحديث والتاريخ.وينهل الطلبة الدينَ من معين الأساتذة الكبار تحت ظلّها ويتمكّنون لبناء مجتمع إسلاميّ .واستطاعت الجامعة أن تطرح بصماتها القيمة في الدروس والمدارس ومعاهد التعليم.ومن التأكيد لوما وقعت الجامعة النورية العربية لما عُرّفت كيرالا أجمل المصادر للتألق العلمي لأهل الهند.
                                         جامعة دارالهدى الإسلامية
                                         
                                                 إنّ ممّا لا يختلف فيه اثنان ولا ينتطح فيه عنزان أنّ عموم كيرلا لم تقصّر خطّتها التعليمية في العلوم الدينية مجرّدا.بل أثّرت مساهماتها في التعلم التكاملي.منه 'جامعة دار الهدى الإسلامية' و'تنسيق الكلّيات الإسلامية' وغيرهما.
                                                         فجامعة دار الهدى هي إحدى القلاع العلمية المؤسَّسة سنة ١٩٨٦م من شهر يونيو اليوم الخامس والعشرين بتشماد عاصمة.لكن الآن بلغت إلى نحو ثلاثين كلّية.وأوسعت الجامعة آثارها إلى ولاية آسام,آندرابرديش ,والبنغال الغريبي وكرناتكا.ووراء بنائها وجوه مذكورة معظّمهم يو. بابتي حاجي وسي.اتش.حيدروس مسليار و ام.ام بشير مسليار. وقد توفّرت الجامعة تعَرُّف 'اتحاد جامعات العالم الإسلامي'.وأيضا من الجامعات المعدودة في كويت وليبيا وسودان وتركيا. وفي كلّ عام يتخرّج منها مئات الخريجين يحملون العلوم الدينية والمادية إلى ميدان الدعوة وتتحرّك أصواتهم لمجد الدين.
                                                               ومن
 أهميّتها أنّها لتجري بالمنهج العالمي.وحاليا يدرس فيها ألف وخمسمائة طالبٍ على الأقلّ.ويُدرّس فيها القرآن والحديث والفقه والفلسفة وتدريب خاصّ لتحسين الشخصية.وقد صُمّمت هذه الدورة لاثنتي عشرة سنة.وفي كلّ عام معيّن تقوم لجنتها بمهرجان الفنون الدولي يُسمّى 'السباق'.والخريجون الّذين يتخرّجون منها يُوصفون ب'الهدوِى' يُعرِّفون جمال الدين في مختلف المجالات.ومشاركتهم في المراحل العالمية للمسابقات والمنافسات مشهورة للغاية.
                                                                 جامعة تنسيق الكلّيات الإسلامية:
                                                                         عضو تنفيذي في رابطة الإسلام الدولية.هي 'خزينة العلم'. والّتي تحتلّ مكانة مرموقة لتنمية المجتمع وتنوير العلوم المتنوّعة. "دين لايعطّل الدنيا ودنيا لاتعطّل الدين".بنت شفة تُعرض علي اهتمام العلم في العصر الحديث.وهي كلمة رسميّة لجامعة تنسيق الكلّيات الإسلامية.وقد أُسّست سنة ٢٠٠٠م.وإذا التفتنا إلى سيرتها وجدنا فيها لقد واجه عزمائها تحدّيات عديدة لكنّهم لم يُلقوا وجوههم عليها وعزموا على استمرار ترقيقها حتّى أسّسوا كلّية باسم 'كلّية كي.كي.اج.ام للآداب والعلوم الإسلامية' بكارتل.ومع مرور الوقت لقد تراكمت أكثر من ثمانين كلّية.ولايزال كلّها يعج بمتحمّسي العلوم عاما وعاما.و يُذكر هنا مخترعها فضيلة الشيخ أستاذ عبد الحكيم الفيضي-رجل قام للقيم وضحّى حياته فريسة للثورة التعليمية.وقد عُرّف منهجه هذا ب 'الوافي'.هو خطّة دراسية للتعلّم التكاملي لثماني سنوات.وأمّا شهرة جامعة تنسيق الكلّيات الإسلامية فهي واسعة جدّا.ممّا يدلّ على ذلك أنّ هذا النظام يجري بالجودة العالمية.ووقّعت جامعة تنسيق الكلّيات الإسلامية على اتفاقية تعاون مع جامعة الأزهر أقدم الجامعات الإسلامية وأبرزها وجامعة القاهرة وأليسكو وجامعة حمدارد وجامعة عليكره،وجامعة الملّية الإسلامية وغيرها.ومن خصوصية هذه الدورة أنّها تركّز في تدريب لغات متميّزة.من ذلك العربية والإنجليزية والأردية.وبذلك حصلت الجامعة على التعرّف من منظّمة أكاديمية اللغة العربية وخريج الأزهار ووزارة الشؤون الدينية المصرية.هكذا تعرفات لاتحصى ولا تعدّ.ومن أجل هذه الخصوصيات وضع الشيخ كويا كوتي مسليار الملباري رحمه الله الرئيس التاسع لجمعيّة العلماء لعموم كيرالا النقاط على الحروف "إنّ هذه الدورة متوّجة بالتنفيذ على مستوى العالم لإقامة الدين والعقيدة."
                                                                                                                         وتحت هذه الجامعات تجري دورات مخصوصة للنّساء.دورة 'الفاضلة' و'المهدية' و'الوفية'. ومن المقرّر أنّ هذا المجتمع العلمي المشار يحملون مكانة عالية في الأنشطة التعليمية لجمعيّة العلماء لعموم كيرالا ويبذلون قصارى جهدهم لإقامة الدين واستقراره.جزاهم الله وإيّانا خيرا.فليُسفرنا عن الهداية ويُدخلنا الجنّة مع الأبرار.

                
 محمّد نبهان
 باحث بكلية فوكويا للآداب والعلوم الإسلامية


إرسال تعليق

أحدث أقدم