يوم الجمهورية في الهند :تاريخه واحتفالاته

 
يوم الجمهورية هو عيد يحتفل به في العديد من الدول لإحياء
 ذكرى صيرورتها إلى الجمهورية وتختلف طرق الاحتفال من دولة إلى أخرى. يحيي يوم الجمهورية في الهند ذكرى تفعيل الدستور التي تمت في 26 يناير ، 1950م بعد ثلاث سنوات من استقلالها عن البريطانيا. لقد استبدل قانون حكومة الهند وثيقة 1935م(Government of India Act )الذي كان يحكم عليها في مدة السنوات الثلاثة الأولى،على الرغم من أنها قد حصلت على الاستقلال من البريطانيا في 15 أغسطس 1947م .لقد صارت الدولة بتفعيل الدستور باسم جمهورية الهند - جمهورية اشتراكية علمانية ديموقراطية سيادية، تضمن لكل مواطنيها العدالة والحرية والمساواة والأخوة وفقا لما جاء في ديباجته. إن الفرق الرئيسي بين يوم الاستقلال ويوم الجمهورية في الهند أن الأول يشير إلى حرية البلد من حكومة البريطانيا القاسية والثاني يشير إلى تفعيل الدستور في البلد بدلا عن وثيقة البريطانيا شي. 

تاريخ يوم الجمهورية

 شرعت الجمعية التأسيسية ( constituent assembly) المنتخبة من قبل مجالس المحافظات (provincial assemblies) في صياغة دستور في 29 أغسطس برئاسة الدكتور بي آر امبيدكر، ووضعت اللجنة الدستور وقدمت إلى الهيئة التأسيسية (Constituent Assembly) في 4 نوفمبر 1947م. قد التقى المجلس في جلسات عديدة لمدة عامين تقريبا قبل تفعيل الدستور . بعد أكثر من عامين ، تم تأليف دستور الهند ووقع أعضاء الجمعية البالغ عددهم 308 نسختين مكتوبة بخط اليد من الاتفاقية - واحد باللغة الهندية والأخرى باللغة الانجليزية في 24 يناير 1950م بعد الكثير من المداولات والمناقشات مع بعض التغيرات ورسخ تأسيس الدولة المستقلة الديموقراطية للهند .لقد اختير 26 يناير كتاريخ رسمي للتشريع بناء على الٕاشارة إلى إعلان استقلال بورنا سواراج (الحكم الذاتي الكامل ) من قبل " المؤتمر الوطني الهندي" عام 1930 وهي أول خطوة راسخة نحو الاستقلال عن بريطانيا .دخلت حيز التنفيذ في 26 يناير 1950 وتولى الدكتور راجيندرا برساد منصب الرئاسة كالرئيس الأول لجمهورية الهند في نفس اليوم . لقد تعهد أمام الشعب برئاسة الجمهورية في قاعة داربار بمقر الحكومة (Government House) وأعقب بالقيادة الرئيسية (presidential drive) مسيرة خمسة أميال إلى استاد ايروينس حيث رفع العلم الوطني للهند. 
 
 الاحتفالات في العاصمة

إنّ الحدث الرئيسي هو استعراض يقام في عاصمة نيودلهي والّذي يتضمّن استعراضا ثقافية وتاريخية وعسكرية،يسبقه وضع رئيس الوزراء إكليلا من الزهور على " عمار جوان جيوتي" - نصب تذكاري مقنطر للحرب، والتزام الصمت لوقت قصيرة لإحياء ذكرى الجنود الشهداء، ثم يرفع رئيس الهند العلم الوطني خلاف يوم الاستقلال إذ الرافع للعلم الوزير الأعظم والضيف الرئيسي للوطن يومئذ رئيس الجمهورية من دولة أخرى .ثم تمنح الجوائز كبدمتويبوشن ، ثاني أعلى جائزة مدنية ،وبتمابوشن ، ثالث أعلى جائزة مدنية وجائزة بدماشري، رابع أعلى جائزة مدنية والمديليات للشجاعة للذين أبرزو خبرتهم في المجالات المختلفة من المواطنين والقوات المسلحة في البرنامج، ثم تطوف المروحيات من القوات المسلحة فوق منطقة العرض وهي تمطر زهور الورد على الجمهور والجنود تستعرض ركوب الدراجة نارية أيضا. تنتهي الحفلات رسميا في 29 يناير مع حفل تراجع الضرب (Beating Retreat )في عاصمة الهند حيث تقدم الجنود والبحارة والطياريون من القوى البرية والبحرية والجوّية وتطير الطائرات المقاتلة كالمسيرة العسكرية الجوية (airforce fly 
past) فوق المنصة تحية للرئيس رمزيا. 
 
 الاحتفالات في شتى أنحاء البلاد

تقام الاحتفالات في جميع عواصم الولايات حيث يرفع حاكم الولاية العلم الوطني على الرغم من أن الاحتفالات على نطاق أصغر نسبيًا وتقام الاحتفالات نفسها أيضًا في مقر المقاطعات والتقسيمات الفرعية كتالوكات والبانشايات. تعرض الاستعراضات الصغيرة والبرامج الثقافية والاحتفالات العامّة برئاسة المنظومات أو الأحزاب السياسية والحفلات الخاصة في كل ناحية من نواحي البلد حيث يصير معظم الشركات والمدارس والمكاتب الحكومية مغلقة لأن يوم الجمهورية إحدى العطلات الوطنية الثلاثة المهمة. تحتفل كل مدرسة وكلية وجامعة في كل منطقة من مناطق البلاد بهذا اليوم وتكرم إرث الهند على طريقتها الخاصة. يرفع العلم الوطني من قبل العميد أو الضيف الرئيسي متبوعًا بالنشيد الوطني وتوزع الحلويات على الأطفال. تعقد المسابقات والمناظرات برئاسة المدارس أو الكليات من أجل توعية الأطفال بالتضحيات التي قدمها أجدادنا من أجل الهند الحرة. تخفض العلم الوطني في الساعة السادسة مساءا مما يؤدي إلى انتهاء احتفالات يوم الجمهورية رسميا.

عبد المصور وضكيل
 باحث في حرم الوافي الجامعي ، كالكاو

إرسال تعليق

أحدث أقدم