حدود الله وحدود الليبرالية



لدى الرجل احتمالان، أن يكون مكرما  أو أن يكون مذلاّ. وبالنظر إلى ذلك ، عين الله الأنبياء وقدم الكتب المقدسة ليبين للناس الطريق الصحيح. من قبل هذه وحسن حياته ينجح ومن يسبها خسر. إن الدين الإلهي ، الذي بني على أساس متين من الشرائع والمعتقدات من خلال عدد لا يحصى من الأنبياء ، يحتوي على قواعد النجاح 
المتبادل لجميع البشر.
                
الحياة الفردية - الخاصة - الاجتماعية للإنسان لها حدود وضعها الله. كما يتم تحديد عقوبات التصحيح الذاتي لمن ينتهكها. هذا هو حد الله. وهي الحدود التي وضعها الله لحماية الأسس الأخلاقية للمجتمع الإسلامي. لكن الليبرالية أو الليبرتارية تتهم هذه القيود التي فرضها الله على أنها محرمات فرضها الإسلام على حرية الإنسان وتدعو إلى كسرها والتحرر منها. وتهدف إلى تصوير الإسلام على أنه دين المحظورات وتمجيد عالم الليبرالية دون قيود . الحرية التي تروج لها الليبرالية لا تتوافق مع أصول الإسلام. يجب أن تُفهم حدود الله وكرم الله في هذا السياق.

حدود الله

الحدود تعني حرفيًا التوبيخ والعقاب والحد. إن قوانين الله وحدوده هي تعريف الهدوء. ترد هذه العبارة أربع عشرة مرة في القرآن. ويقال في القرآن أن حدود الله "فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ" (2: 187) و "فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ " (2: 229). معناه عدم التعدي على حرام الله وحدوده. تجاوز حدود الله يقوى سلطانه.

تم وضع هذه الحدود لحماية حقوق الإنسان الأساسية الستة التي يعتبرها الإسلام من حقوق الإنسان من أجل حماية الدين والجسد والفكر والأسرة والمال والكبرياء على التوالي . ينص القانون على حد الردة ، والحد على القتل ، والحد على السكر ، والحد على الزنا ، والحد من السرقة ، والحد عند الاتهام ، وما إلى ذلك. وقد نص القرآن (التوبة: 112)  "وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ" على أنها صفات المؤمنين.


الليبرالية وحدود الحرية

الليبرالية هي فلسفة سياسية ظهرت في أوروبا في منتصف القرن الثامن عشر على أساس أفكار المساواة والحرية. يُعرف الفيلسوف البريطاني جون لوك (1632-1704) بأب الليبرالية. أدت الثورة المجيدة في إنجلترا عام 1688 والثورة الفرنسية عام 1789 إلى نشوء الليبرالية. قام المفكرون مثل موسى وآدم سميت ببناء الأساس النظري لليبرالية.

الليبرالية تعني الحرية الفردية وحقوق الإنسان.وألائك الذين يدافعون عن الديمقراطية ، والعلمانية ، والحقوق المدنية ، والمساواة بين الجنسين ، وحرية الإعلام ، والحرية الدينية ، وحرية التعبير ، وحرية تكوين الجمعيات ، والحقوق القانونية ، وما إلى ذلك ، يتعاملون مع الأخلاق بطريقة مشوهة. تطرح الليبرالية وجهة النظر القائلة بأن الأخلاق لا تتطلب الدين. تعتمد أخلاق الرجل على تعليمه وتفاعلاته الاجتماعية، ليس بالضرورة أن يكون لها قيم دينية. قال ألبرت أينشتاين عن الأخلاق إن الناس الذين يعيشون على الأرض فقراء بكل معنى الكلمة ، ويعتمدون على العقوبة والمكافأة بعد 
الموت.

تقدم الليبرالية وجهة نظر للسيادة البشرية من خلال المطالبة بألا يتدخل الدين والحكومة في الحرية الفردية. الليبرالية ، التي تدعم أفكار الحرية المطلقة ، والمساواة في الحقوق للجميع ، والنظام الاجتماعي القائم على الأفراد ، ولكن ما تطرحه حقًا هو الحرية الجنائية. الإذن بالتعدي على حقوق الآخرين. ووفقًا لهذا ،فإن ما يشعر به الإنسان في أنفسهم جيدًا هو خير ، وما يشعر بالسوء فهو شر. تؤكد الليبرالية أن الناس أحرار في تقرير ما هو جيد أو سيئ بالنسبة لهم. العديد من الأشياء التي يراها عامة الناس على أنها شر تفيد الليبرالية. الليبرالية لها وجهة النظر المذكورة  للقتل والسرقة والسكر والزنا.


نهج الليبرالية في الإسلام

يقول جوزيف.أ وفقًا لكتاب مسعد الإسلام في الليبرالية: "تم الترويج لأوروبا الليبرالية كمركز للتسامح والديمقراطية والمساواة بين الجنسين ، بينما من ناحية أخرى ، تم تقديم الإسلام بصورة من التعصب وكراهية النساء والوحشية".

إنهم يصورون الإسلام على أنه دين الاستغلال والقمع وانعدام الحرية الشخصية والجهل. لقد حاولت الليبرالية التقليل من شأن الإسلام وتحريفه بينما تخلق صورته "المتساوية" من خلال أشكال مختلفة من التعبير مثل الموسيقى والأفلام والأدب. تسيء الليبرالية تفسير الحدود التي وضعها الله للتطور الأخلاقي للإنسان. تقدم الليبرالية الإسلام على أنه دين من المحرمات والمبادئ الإسلامية على أنه كاره للمرأة.

حتى دعاة الإسلام يقعون في فخ الليبرالية. الليبرالية والعقلانية والنسوية من المألوف بين بعض المسلمين. تم إنشاء فئة جديدة من "المسلم الليبرالي". على الرغم من عدم وجود أي من هذا ، يشعر بعض الناس بشعور من السخرية وكره الذات عندما يسمعون 
.مصطلحات مثل الجهاد والحجاب والبردة

هذه عودة إلى الحضارة الجاهلية ، إلى الجاهلية. "أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ؟" (المائدة: 50). الجاهلية في اللغة التقنية للإسلام هي أفعال مخالفة للثقافة الإسلامية والحضارة والأخلاق والمواقف. تُستخدم الجاهلية أيضًا كمرادف لعدم الإسلام. إن طريقة الحياة التي تطرحها الليبرالية تحت عنوان الحرية الفردية هي في الواقع طريقة الجاهلية. تدعو الليبرالية من إرادة الله إلى إرادة الجسد. تدمر الليبرالية الحياة الأسرية من خلال إدراج الزنا والشؤون الخارج النطاق الزواج في حدود الحرية الشخصية. "الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ" (البقرة: 27). وعقوبات من يتعدى حدود الله ثابتة حتى لا ينهار المجتمع في الفوضى. هذه العقوبات هي جزء من القيود. كلما تم تطبيق هذه العقوبات ، كانوا قادرين على توفير ضمان اجتماعي أفضل.

الإسلام هو الطريق الصحيح الوحيد إلى الله. أي شيء آخر غير ذلك هو طاغوت يجب تجنبه. الطاغوت تعني حرفيا تجاوز الحد ، بعيدا عن الحد. من الناحية الفنية ، فإن "الطاغوت" هو كل الأشياء والرؤى التي يتم اختيارها أو طاعتها أو اتباعها لتعبد لغير الله. الليبرالية هي تجديف ويجب نبذها. والقبول بالتوجه أو التمسك به كالليبرالية هو معصية لله ورسوله وتعدي لحدود الله. "وَمَن يَعْصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُۥ يُدْخِلْهُ نَارًا خَـٰلِدًۭا فِيهَا وَلَهُۥ عَذَابٌۭ مُّهِينٌۭ" (4: 14). (التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ 
لِحُدُودِ اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ - التوبة: 112) 

سكير حسين 
 طالب بحرم الجامع الوافي، كالكاو 
 

إرسال تعليق

أحدث أقدم