قراءة في "أسرار التميز المعرفي "

 

لماذا نتعلم؟

سؤال يجب أن يسأله كل شخص لنفسه لأن الناس يختلفون عن بعضهم في طريقة التفكير والفهم فمنهم من يعتقد أنه يتعلم من أجل الحصول على المال.. وهل كل من يتعلم يحصل على المال أم كل غني متعلم؟ من الأغنياء من ليس لديهم أي انتماء معرفي أو أي درجة معرفية تعليمية بل وصلوا لما هم عليه عن طريق التفكير الصائب وبعضهم وجد المال أمامه.

سؤال سألته لنفسي (لماذا نتعلم) فوجدت لهذا السؤال إجابات عديدة لكنها كلها لم تكن في مكانها الصحيح.

بعد أن قرأت رسالة الكاتب السوداني أحمد بابكر حمدان (أسرار التميز المعرفي) وجدت إجابة مثالية لسؤالي الذي لم يفارقني لحظة وهؤنا اليوم أجد له إجابة. 

التعلم والحياة:

يحتاج الانسان لقدرات جيدة لكي يستطيع أن يتعلم وأيضا هو يفتقر للغذاء والكساء والسكن والحاجة إلى هذه الأشياء المذكورة لازمة لحياته ومن هذه الأشياء والأكثر ضرورة في حياته الغذاء الذي يعتبر متعددا ومتجددا باستمرار.. من غذاء للبدن وآخر للروح والوجدان وثالث للعقل والفكر وههنا تقترن الحياة بالتعلم والمعرفة. 

المجتمع والمعرفة: 

وعند الانتقال إلى محطة (المجتمع) نجد أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه 

هل يستطيع الإنسان عديم المعرفة ضعيف التعلم إدارة مجتمع ناجح.

كما ذكر الكاتب أن الانسان كائن اجتماعي بطبعه واذا كان يفتقر إلى المعرفه، لا يستطيع إدارة مجتمع ناجح وهذا لعدم كفايته بالمعرفة؛ فالمعرفة هنا تلعب دورا كبيرا جدا في حياتنا المجتمعية. 

الانتماء والتنمية: 

المجتمعات عادة ما تواجهها مصاعب ومشكلات وتحديات وحاجات تتطلب حلولا ومعالجات وإسهامات تتعدد وتتفاوت أنواعها وأحجامها ومستوياتها.. وذلك بهدف المحافظة على المجتمع وعلى مكوناته.. والإسهام في تقدم المجتمع يطلق عليه (تنمية).. 

تجربة السيد (س):

من هو السيد (س)؟ 

(س) شخصية افتراضية، في رسالة "أسرار التميز المعرفي" للتفاعل مع القارئ. يروي لنا قصته في عالم المعرفة ومعاناته مع مجتمعه فقير المعرفة.. لكنه لم ييأس من مواصلة مشواره المعرفي بعناء وتصدى لكل المعوقات، وقد كانت طريقة تعامله جيدة مع مجتمعه.. واستطاع السيد (س ) أن يتخطى كل المعوقات في سبيل المعرفة.

كان السيد (س) يدير أنشطته عبر نظام أطلق عليه (إدارة الأنشطة الشخصية بنظام الملفات الرئيسية) ويروي عن تفاصيل تجربته قائلا:

إن لديه أربعة ملفات رئيسية تتمثل في الأنشطة التي يقوم بها حاليا وهي:

- النشاط المعرفي "المعرفة والتعلم"

- في هذا النشاط يقول السيد (س) أنه قد أدرك أن المعرفة والتعلم هما الأهم في الحياة لذلك توجه إليهما، ففي قصته كما يروي أنه استطاع أن يتغلب على عوائق كثيرة عن طريق المعرفة. إن المعرفة تأخذ موضع الأولوية في أنضشطة المجتمع. وتقوم المعرفة بترتيب حياة الفرد كما ذكر السيد (س) أن حياته أصبحت مرتبة بعد اتباعه نظام الملفات الرئيسية. 

- النشاط الرياضي والترفيهي:

- ذكر السيد (س) أن النشاط المعرفي ذو أهمية لكنه لم يتخل يوما عن النشاط الرياضي والترفيهي لما لهما من دور كبير في دعم النشاط المعرفي؛ فليس من المعقول أن يظل الإنسان مستمرا في تلقي المعرفة دون أن يكون جسمه سليما (العقل السليم في الجسم السليم) لذلك ظل السيد (س) محافظا على بدنه وجسمه ومحافظا على عقله. 

- النشاط المهني والإنتاجي:

- هل ظل السيد (س) على حاله القديم أم تقدم. إن كل شخص له مهنة معينة.. أما السيد (س) فقد ظل يمارس كل نشاطاته المعرفية والرياضية إلى جانب النشاط المهني. وقد كان يدير أنشطة حياته بأربع ملفات في مقدمتها النشاط المعرفي لأهميته ومن ثم النشاط الرياضي والترفيهي لأنهما يكملان بعضهما البعض، ثم النشاط المهني، حيث واجه عوائق كبيرة في هذا النشاط أيضا، لكنها لم تمنعه من ممارسته نشاطه بكل براعة.. وقد استطاع أن يخلق لنفسه نشاطا مهنيا مليئا النجاحات. 

- النشاط التطوعي:

- ذكرنا سابقا أن السيد (س) كان يجد مضايقات من مجتمعه، وتصرفات طائشة من أقرب الناس إليه.. لكنه لم يمتنع يوما عن تقديم العون لأفراد مجتمعه وظل يشارك في خدمته بما توفر لديه من معرفة وتجارب .

من تجربة السيد (س) نقول "إن وضع الهدف يعد أكبر محفز على الاندفاع لتحقيقه".

عن نشاطي المعرفي الشخصي:

تعرفنا على شخص افتراضي حدثنا عن تجربته الشخصية في التميز المعرفي وقال أنه كان يدير نشاطه الشخصي عبر نظام أطلق عليه (نظام الملفات الرئيسية)..

وبعد الاطلاع على تجربة السيد (س) أستطيع القول بانني قد اتبعت تجربته ونظامه وقد توصلت إلى الآتي:

- موقع النشاط المعرفي لدي: 

- النشاط المعرفي حلقة تواصل بيني وبين المجتمع ولكن في نظامي لا تأتي المعرفة دون مساعدة الآخرين بمعنى أوضح. إن التواصل بيني وبين مجتمع المعرفة هو أهم خطوة في التقدم المعرفي لدي لأن الشخص لا يستطيع أن يفعل شيئا دون فريق متعاون معه كما يقول المثل (إن اليد الواحدة لا تصفق)..

وأرى أن أي شخص أراد أن يكون ناجحا في مشروعه المعرفي فعليه بروح الفريق الواحد.

- كيف أدير انشطة حياتي: 

- ادارة النشاط الشخصي تختلف من شخص لآخر بطبيعة الحياة. أنا أدير حياتي بشكل طبيعي جدا وأطمح لتلقي المعرفة بشكل متواصل ونجاح مشروعي الشخصي.. 

- أما الأنشطة الأخرى فهي ضرورية وتعمل على تنظيم مسار الحياة لذلك وضعت النشاط المعرفي في المقدمة.


أيمن حماد محمد 
 طالب في جامعة بحري

إرسال تعليق

أحدث أقدم