الشعر العربي في كيرالا بين الماضي والحاضر


  رغم أن الجيل الأول كان يمثل أمامنا التدخل الأجنبي من البرتغاليين وإيذائهم المسلمين نرى هذا الجيل  الثاني يقاومون على السياسة الانجليزية الغربية ويحاربهم في شعرهم صريحا بكل شدة ومتانة. ولهذه السياسية الأجنبية  دور كبير وتأثر عميق في الأدب والشعر. وأما الجيل الثالث هم الذين دخلوا  بشعرهم جميع مداخل الشعر في الحياة الإنسانية ولديهم ما يحتاج الشاعر إليها من لوازم الشعر والأدب الرفيع وفيها العواطف والشعور والخيال وما إليها من المحاسن الشعرية وما يرفعها إلى الأدب الفائق. 
 
وفي  مقدم هذا الجيل الحديث أبو ليلى محمد بن ميران، والفلكي محمد الجمالي، وأبو الرحمة محمد الفيئي،وأبو  سلمى محمد جمال الدين. ومن المجيدين منهم عبد الله النوراني، وعبد القادر الفضفري، وأحمد بن كنج أحمد  الكدفتوري، وسي بي أبو بكر المولوي، وأبو الصلاح محمد الباقوي، وعبد الرحمن الأريكلي الذي يبلغ عددهم  إلى ما فوق الثلاثين من الشعراء الفائقين في كيرالا. 

 نرى في شعراء هذا الجيل العاطفة الدينية عقيدة وتقليدا، كما نجد فيهم قضايا الحياة الإنسانية،فيهم من يتمسك بالعقائد السلفية وفيهم من يحرض القراء على التمسك بما تمسك به الآباء والأجداد. وكل شاعر له  حزب يؤيده وقَوم يحرضه فيميلون إليه أفرادا وجماعات. وذلك إن للشاعر مكانة مرموقة في حزبه وشعبه كما كان للعرب شاعر لكل قبيلة يمجدها ويدافع عنها، فيهم من يحاول أن يقرب قراءه إلى جانبه السياسي في الشعب الذي يعيش معهم. 

وبالنسبة إلى الموضوعات فيها المديحات والتهاني، نراها قد شاعت كثيرا حيث  كان الشعراء يستقبلون الكبار من الضيوف بالشعر العربي حين يحضرون لأن يشتركوا في المحافل أو في المجامع أو في الندوات والحفلات للمعاهد أو المؤسسات الإسلامية أو الاجتماعية التي تنعقد في نواحي  المنطقة، ولايزال هذا حتى الآن في كل ناحية من نواحي كيرالا. يستقبلهم الشاعر أمام المحافل في حضرة  الجم الغفير بأغاني أو القصائد الرائعة. ومن المشهورين في هذا القبيل الفلكي وأحمد الكدفاتوري ومحي  الدين بن علي الكوتيادي. يقول الشاعر الفلكي محمد الجمالي في مدح كلية معونة الإسلام بفنان : .
                            
أيا فـــــنان يا خير البـلاد   
ويـا دار الهــداية والرشاد                        
 ومنشأ كل ذي علم وفضل
ومكرمة ومأوى كل هادى   
وكم من عالم حبر جـــليل   
  ترعرع في ثراك مع انقياد 
  
مدح الشاعر محي الدين بن علي في مدح الضيف القادم الشيخ  عبد الله إبراهيم الأنصاري مخاطبا لبلدته  كوتيادي قائلا :                            

كوتيادي أنت التي في عينها حور
وفــي لسانـــــك قيثار له وتر
أحسن بخلقتك الجذاب  مــــنظرها
أحسن بها ولديها يسجد البشر                            
لقد أتى الشيخ عــــبد الله من قطر    
شوقا إليك وأعيا جسمه السفر

 أما المراثي هي أكثر شيوعا ونبوغا في الشعر العربي في كيرالا.  فالشاعر حين يتأسف على المتوفي يؤثر  قلب القارئ، فمن شعراء المراثي المشهورين في كيرالا أبو ليلى والفيئي والفلكي والفضفري والسيد حسين بن محمد، وأبو الكمال الكاديري وسي بي أبوبكر المولوي وأحمد الكدفاتوري وأبو الوفاء الكودفالي وأبو  الصلاح الباقوي.
 
 المراثي من أهم الموضوعات الشعرية في كيرالا ينشد في محفل التعزية ثم يرسلها إلى أصدقاء المتوفي. كان يوجد المراثي مكتوبة على جدران المساجد القديمة كما كانت الأشعار الفائقة في العصر الجاهلي معلقة على جدران الكعبة فسميت  بالمعلقات. يقول أبو ليلى في تأسيس الرابطة  الإسلامية تحت رئاسة محمد علي الجناح في مرثيته علي المتوفي فقال في حالة المسلمين تحت الحكومة  البريطانية قائلا :             
     
رأى بني دينه في الهند ليس لهم       
      راع وهم في أوادي التيه طواح              
     كــــــأنهم في سفين بين عاصفة     
      هو لي وليس على السكان مـلاح                 
        و هم بيادق في الشطرنج يلعبها    
      عــــــلى السياسة مـكار وطماح                   
      ظلوا رقادا ولما استيقظوا علموا     
      إن العداة بهم قد غــصت الساح               
  إذ هم حيارى على حال السكون
 بـــصارخ ندى الصوت صداح 
    يا قومي اتحدوا في الدين وائتلفوا  
  إن العــــدو على الإسلام نطاح      
ولات حين اختلاف في مـــطالبنا
 والاتــــفاق لنيـــل الفوز مفتاح        
وهذه راية خـــضراء لامعة
  خفــــاقة في سمـــاء الله ملواح 
 
 يقول الفلكي الجمالي في قصيدة في ذكرى ثورة مليبار سنة 1921م  في حادثة العربة الحزينة التي قتل فيها أكثر من مائة من  المسلمين بأيدي البريطانيين فقال :

استأصلوا استعمار من في أوربا
 مـن أرضنا فـنجت من البلواء                
  قد جددوا عهد الأولى شهدوا الوغى
   مــع خير خلق الله ذي النعماء                    
    كم خـــــاطروا بنفوسهم كي يطردوا
     عــــنا الأجانب أهل كل هواء                 
      والآن نبـــــــكيهم بدمع هاطــــــــــل 
       يجري على الخدين مثل الماء
       
 للشاعر أبي الوفاء عبد الرحمن المولوي الكودفالي مرثية جميلة على السيد عبد الرحمن البافقي المتوفي في مكة المكرمة سنة  1973م وقال فيها :                      
  وقال له الرب استرح في جوارنا   
   وقل في المعلى كالعروس المبجل
    أتاه من الرحمن داعيه فارتــضى   
     بحضرة قدس والوصال إلى الولي                  
      فما سيـــدي والله ما بك غـــــربة    
       تقــــيل مـــــع الأبرار نومة راحل                   
        نـــزلت إلى قــــوم لقد كنت منهم    
         هـــــم أنعـــــم الله عـــليــهم وكمل 
         
ولأبي الصلاح الباقوي مراثي على الزعماء والعلماء في الهند وخارجها منهم الكاتب محمد المولوي وأبو  الصباح الأزهري والسيد أبو الأعلى المودودي ورئيس الهند المتوفي فخر الدين علي أحمد قال في رثائه  علي أبي الصباح :                          

توفي وهو شمس للصبـاح  
ويهدينا إلي مـــرقى الفــلاح                
  وأبقــى خالــــد الآثار فـينا 
   ضياء مــسفرا نهج الصلاح 
 تغيب الشمس لكن ما وجدنا 
  لشمس بعدها ضوء الصباح   
   إذا كان الصباح له افــتخار   
   بأضـــواء فأنت أبو الصباح

يتأسف الشاعر المولوي أبوبكر سي بي حين توفي المولوي شيخ محمد عميد كلية أنصار العلوم للبنات  قائلا :                         حفروا ضريحك في التراب كأنما 
حفروا الفؤاد وأنت فيه نزيل                        
 أنوار كالخــــــنساء تذرف دمعها  
  أســـــفا عليه وللبنات عويل                       
   صبرا على سوء القضاء ومـــره 
    إن التـصبر في البلاء جميل
    
 وفي الجملة، نرى الشعر العربي في كيرالا فيه جميع المحسنات الشعرية كما نجد فيه جميع الأنواع من  الموضوعات الشعرية . حتى أن بعضهم في بعض الأحيان نراهم قد بلغوا في شعرهم مكانة لا يكون أدنى من مكانة الشاعر العربي الناطق بالعربية. ومن الموضوعات الشعرية في كيرالا المراسلات. كانت هذه  الطريقة شائعة بين الشعراء ولكن قلما نجد منها في هذه الأيام لأنها كانت مراسلة بين صديقين لديهما رغبة  شعرية فيجد في قلبه نوعين من اللذة لذة المراسلة مع صديقه ولذة الإراحة النفسية حيث يعبر عنها في أبيات يرى فيها لذة قرضه الشعر. يجد نفسه قادرة على إطلاق عنوان نفسه فتسم شاعريته حيث شاءت وتأكل  وتشبع ثم يراها يرتويها حينما يشاء .
 
. كان من الشعراء المتشوقين في المراسلة الشعرية أبو سلمى وأبوليلى والقاضي أبوبكر والفلكي وأحمد الكدفاتوري والفضفري وأمثالهم. على الرغم من أن هذه  المراسلات لا يراها ولا يقرؤها إلا المراسل والمراسل إليه غالبا ولكنها تكون في عاطفة شديدة والجواب أيضا في الشعر البليغ كما نرى في رسالة أبي ليلى إلي أبي سلمى حين يفارقه إلى مدراس للخدمة العسكرية في  الحرب الثانية في معسكر البريطانيا بمدراس، يكتب كئيبا حزينا ويقول :                     

  يهب بي القطار هبوب ريح   

   ويعرج بي الجوى عرج البراق        
                                                                                            كأن البين فـــي عنقي انخناق 
   مـــــغار الفتل شيء به اختناقي  
                                                                             
   نوى الأحباب مهما كان خيرا
                                                                                              شــــديد وقـــعه مـــر المـــذاق 
                                                                                       
 فـــأحسن ما ينال المرء  كسبا
                                                                                             أخــــلاء وفــــــوا حق الصداق
   
إن الهجاء من أقل البواعث الشعرية ولا نجدها إلا في العواطف الدينية أو الحزبية ولبعض الأسباب التي  يجده الشاعر قد أدمى قلبه شديدا. وهذا النوع من الشعر ينبع من قلب الشاعر حينما يشتد في قلبه الغيرة والبغضاء. منها ما نرى في شعر أبي ليلى والفلكي وعبد الرحمن الكريادي والحكيم أبو رشيدة الذين استخدموا قرض الشعر للدفاع  عن عزتهم ورغبتهم الشخصية أو القومية أو الدينية أو السياسية. قال أبو ليلى في هجاء أهل قرية سكنها فترة من حياته :
     قوم قد انتزع الله المكارم من
      أخلاقهـم فغدوا للوحش أشباها
       هـــــــــم البهائم إلا أنهم بشر    
        شكلا ونطقا وأعضاء وأفواها
                    
     قال أبو رشيدة أبو بكر الحكيم في هجاء أهل قرية كان يسكنها:  
                           فهم اللصوص الماهرون سـجية  
                           وهــم الثعالب واقب الظلمات
                           وزعيمهم وخطيبـــهم وعـميدهم  
                           كل يــــبيع الديــــــن  باللقمات
                           هجروا من القاموس كلمات المكا  
                            رم والمحاسن غير مفهومات
                           وثمان ركعات القـــــــيام بلـــيلة 
                          رمـــضان يكفي عندهم لنجاة
                          
ونرى عبد الرحمن الكريادي يهجو الحكومة القائمة في الهند تحت رعاية السيد مورارجي ديشاي الذي أمر  بحبس السيدة إندرا غاندي، وحين أطلقتها المحكمة الأعلى يعتز الشاعر بها وقال  يخاطبها :

                       أيا وزيرتنا العظمى لماضينا  
                       يا إندرا غاندي يا مأوى  المساكينا
                       أنباء أسرك ذاعت بيننا فـــإذا   
                        آذانــنا اتهــمت والريب يـــــؤذينا
                     فكيف لا وكنت الأم عـــاطفة   
                     وفي يــديك زمــام الهند تــــؤوينا
           



د/ويران محي الدين الفاروقي

الأستاذ السابق في قسم اللغة
 العربيةوآدابها بجامعة كالكوت
                  



                             

إرسال تعليق

أحدث أقدم