رحلتي الإسفيرية إلى كيرالا

  


 عن كيرالا:

كتب الطالب الهندي أنس المبارك، مقالة عن كيرالا في المجلة الثقافية الجزائرية في أغسطس الماضي، أقتطف منها: "تعدُّ ولاية كيرلا واحدة من الولايات الصغيرة التي تقع علی الساحل الجنوبي للهند مطلة علی البحر العربي، متميزة  بطبيعتها، وخضرتها، وانهارها. وقد باتت كيرلا علی امتداد عصور كثيرة مقصدا سياحياً في الهند. بيد أن أكثر زوار كيرلا هم من العرب والأوروبيين، وفقا لمجلة ناشيونال جيوغرافيك التي وصفتها بأنها واحدة من عشر جنات في العالم. ولعل ما يجعل هذه البلاد أكثر جذبا للسياح هو تضاريسها الخلابة وشلالاتها الكبيرة، وكذا الشواطئ الرملية التي تمنح منظرا أخاذا لغروب الشمس، بالإضافة إلی جمال الطبيعة، حتى غدت كيرلا مكانا للعلاج الطبيعي يُعرف باسم أيورفيدا".

 بداية الرحلة:

في مجموعة "مدوني الجزيرة" مطلع عام 2017م، كان أول تواصل لي مع صديق هندي، ولحسن الحظ، فقد كان ذلك الصديق رقما ورمزا من رموز اللغة العربية في الهند، وشاعرا مجيدا، وكاتبا دفاق الأحبار، فضلا عن مكانته الأكاديمية في مؤسسة علمية عريقة، ينتسب إليها ويعرف بها كعادة طلبة العلم هناك. إنه الأستاذ والشاعر صبغة الله الهدوي، نسبة إلى جامعة دار الهدى الإسلامية بكيرالا، وقد ترافقنا على منصة مدونات الجزيرة، وبعدها في منصة رقيم..

- كلية دار العلوم:

وبعد نحو عام من صداقتي الإسفيرية مع الاستاذ الهدوي، تعرفت على عدد من طلاب كلية دار العلوم للدعوة الإسلامية (Thootha)، وهي إحدى الكليات التابعة لجامعة دار الهدى الإسلامية، وكان أول من عرفتهم على فيسبوك طالب اسمه نحال Nihal وبعض أصدقائه، وكان لأدوات "مارك" الساحرة دور كبير في اتساع دائرة تواصلي وصداقتي مع أساتذة كيرالا وطلابها، إلى جانب إعجابي باهتمامهم الكبير باللغة العربية ورغبتهم في التعلم.

 مجموعة المعرفة:

في النصف الثاني من عام 2019 أنشأت مجموعة على واتساب للتواصل مع طلاب كيرالا تلبية لشغفهم، واستعدادهم الدائم لتعلم اللغة العربية،  وتعمل المجموعة على تعزيز استعمال اللغة العربية.. وقد ضمت المجموعة حينها عدد من طلاب كلية دار العلوم؛ لتطبيق سلسلة مهارات وتقنيات من شأنها تطوير أدائهم اللغوي صوتا وكتابة. اقترحت على المشاركين، قراءة سلسلة "مقالات صحفية" كتقنية فعالة لتعزيز مهاراتهم اللغوية، إلى جانب قراءاتهم في الكتب المدرسية؛ للدمج بين نوعين من القراءة: أكاديمية قياسية، وصحفية جارية. وكان من إفادات المشاركين رسالة صوتية للطالب محمد أفلح: "عفوا للجميع لما أخرت بتسجيل حضوري في هذه المجموعة للمقالة الأولى. بداية، كانت هذه المقالة الاولى شيقة جدا؛ حتى لم أتمكن من التوقف بين قراءة تلك المقالة حتى اتمها.. وأما حاصل ما وجدت من المقالة الأولى: إنه طريق سهل جدا لتطوير مهارة الطلاب في التعلم والدراسة وما اليها من الكتابة وما اليها.. لأنك قد ارشدت جميع الطلاب أن نقترح هواية وعلى حسب الهوايات أن نطرح على جميع الطلاب الاسئلة المهمة.. فربما يكون الطلاب اذا وجدوا الأسئلة يبحثون الجواب الموافق لهذه الأسئلة.. فيبحثون عن الجواب فيتعلمون وينشطون ويؤدون أنشطتهم في بحث الجواب فيتركزون على التعلم والدراسة نتيجة لهذه الاعمال.. إنني وجدت من هذه مثالا يقتدى". ورسالة أخرى بصوت الطالب محمد أسلم حيث قال: "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. أنا محمد أسلم.. 

عندما قرأت هذه المقالة، هذه الفكرة.. رأيت أن ذلك مفيد لنا جدا؛ لتطوير اللغة العربية وانتشارها لعلونا.. وفهمت من تلك المقالة الثانية أن قراءة نحو هذه المقالات، تشيد وتؤيد لاستعمال اللغة العربية، والذي في بالنا أنها لا تشجع لعلو اللغة العربية، لكن الحق أن تلك القراءة واحدة بعد واحدة، تعزز وتروج ارتقاء اللغة العربية".

 صحيفة رفيق الالكترونية:

وخلال فترة عملي محررا بصحيفة رفيقا الالكترونية، كنت حريصا على تشجيع زملائي أساتذة اللغة العربية وطلابها في الهند، على الكتابة والنشر في الصحيفة، وقد تشرفت بالتواصل مع الأستاذ محمد إرشاد عبد الرحمن وهو باحث في قسم اللغة العربية بجامعة دار الهدى الإسلامية، وقد استجاب مشكورا، وأتحفنا بمجموعة مقالات، نشرنا بعضها في الصحيفة. أما من طلاب كيرالا، فقد نشر الطالب محمد أسلم قصة في ذات الصحيفة.

 نموذج ASC:

خلال تواصلنا الاسفيري، اطلع طلاب الهند على مقالاتي عن نموذج آسك، وأخذوا في الاستفسار عنه، وطلب معلومات أكثر، وكنت أشجعهم على كتابة ملاحظاتهم وانطباعتهم بعد قراءة ما يتوفر عن النموذج في الانترنت. وكنت أتلقى تعليقاتهم ومقالاتهم عن آسك بإعجاب وتقدير لما يبدونه من اهتمام ورغبة في المعرفة. فيما يلي بعض ما كتبه الطلاب الهنود من تعليقات موجزة عن نموذج آسك:

1- شاهنشاه بن مشرف Shahenshah، طالب في جامعة دار الهدى الإسلامية، فرع بنغال الغربي:

"إن ASC نموذج تنموي تدريبي، يسهل لطالب العلم، الطريق القويم؛ لمسايرته مع العصر الراهن، بتنمية طموحاته من هواياته المفضلة"..

2- أحمد علي، طالب في مجمع مالك دينار الإسلامي ، كاسركوت، كيرلا:

"عندما تعرفت على نموذج ASC ، قمت بالبحث عن هذه المحطة العلمية الواسعة، فعرفت أنها للطلبة وكذا للأساتذة أيضا.. تمكن الطلاب من اكتشاف قدراتهم والتركيز على هواياتهم وإتمام طموحاتهم في مجالات شتى. أظن أن نموذج آسك فرصة سانحة لتطوير ملكات للطلبة".

3- محمد جنيد، طالب في الثانوية العليا، كيرالا:

"نموذج ASC برنامج يساعد الطلاب في تنمية وتطوير مهاراتهم في شتى المجالات، تعلميا ومهنيا.. إن هذا النموذج يساعد في التعلم والتعارف؛ حتى يوصل الطلاب إلى ذروة التطور".

4- محمد سليل، طالب في كلية دار الرحمة الآداب والعلوم الاسلامية، كيرالا:

"الهدف المهم لهذا البرنامج المفيد مساعدة الطلاب في ترقية هواياتهم وتطويرها، لا سيما الكتابة (المقالات والقصص والحكايات والأشعار).. هذه الخطة مفيدة جدا لإتمام الطموحات المستقبلية لطالب العلم. أقول هذا بتجربتي".

5- محمد عادل الجفني، طالب في كلية دار الرحمة للاداب والعلوم الاسلامية، كيرالا:

"آسك.. نموذج تطبيقي لإكتشاف هوايات الطلبة وتدريبهم حسب قدراتهم وتعزيز انشطتهم ومهاراتهم في مجالات شتى".

خاتمة:

بدأت رحلتي الاسفيرية إلى درة الهند كيرالا، منذ أربعة أعوام تقريبا، وما زالت مستمرة، وقد التقيت بأساتذتها وطلابها في رحاب العلم والمعرفة، ومن الواجب تحرير رسائل شكر إلى جميع شركاء الرحلة، وفي مقدمتهم صاحب الكوكب الأزرق.


أحمد بابكر حمدان
معلم سوداني

5 تعليقات

  1. تبارك الرحمن تستاهل كل الخير أستاذنا المفضال احمد بابكر حمدان صاحب التميز دومآ تسعدنا بكلماتك الرائعة منشور مليء بالعبارات والمعاني الجميلة .
    مع تمنياتنا لكم كل التوفيق

    ردحذف
  2. شكرا لك يا عزيزي
    دام التواصل بيننا

    ردحذف
  3. ما شاء الله مقال فخري

    ردحذف
أحدث أقدم